دعوى نفقة صغار بنوعيها

صيغة دعوى نفقة صغار بنوعيها وهما (المأكل والملبس) بالأسانيد الشرعية والقانونية

بناءً على طلب السيدة/ــــــــــ المقيمة فى/ـــــــــــــ وتحمل رقم قومى/
ومحلها المختار مكتب الأستاذ/ ـــــــــــــ – المحامى.
إنه فى يوم ـــــــــ الموافق ـــــــ/ـــــــ/ــــــ الساعة: ــــــــ ناحية:
أنا ـــــــــ مُحضر محكمة ـــــــــ قد انتقلت فى تاريخه وأعلنت:-
السيد/ــــــــــــــ المقيم فى/ (يذكر العنوان تفصيلاً دقيقاً لتسهل على المُحضر الوصول إليه)
مخاطباً مع/

وأعلنته بالآتى

– الطالبة زوجة للمعلن إليه بصحيح العقد الشرعى المــؤرخ (نذكر تاريخ وثيقة الزواج) ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ورُزقت منه على فراش الزوجية الصحيح بالصغيرين (ــــــــ المولود فى ــــــــــ و ـــــــــــ المولودة فى ــــــــــــــ).. وهما فى حضانتها الصالحة لها شرعاً. (إذا كان هناك طلاق يكتب هنا تاريخه ونوعه).
– وحيث أن المُعلن إليه ميسور الحال إلا أنه لا ينفق على صغاره دون وجه حق أو مسوغ شرعى أو قانونى.

ولما كان الشارع الحكيم قد فرض على الوالد القادر نفقة صغيره..

إذ نص سبحانه وتعالى فى القرآن الكريم (وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ)..
وقال صلى الله عليه وسلم (كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يعول).

وكان المشرع قد نص فى المادة 18 مكرر ثانياً من القانون رقم 100 لسنة 1985 أنه

(إذا لم يكن للصغير ما فنفقته على أبيه وتستمر نفقة الأولاد على أبيهم إلى أن تتزوج البنت أو تكسب ما يكفى لنفقتها وإلى أن يتم الإبن الخامسة عشر من عمره قادراً على الكسب المناسب فإن أتمها عاجزاً عن الكسب لآفة بدنية أو عقلية أو بسبب عدم تيسر هذا الكسب إستمرت نفقته على أبيه , ويلتزم الأب بنفقة أولاده وتوفير المسكن لهم بقدر يساره وبما يكفل للأولاد العيش فى المستوى اللائق بأمثالهم).

↩  وهذا ما حدا بالطالبة إلى اللجوء إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية بمحكمة ــــــــــــ بالطلب رقم ــــــــ لسنة ـــــــــ ومما أُضطرت معه إلى إقامة هذه الدعوى.. بطلب الحكم بإلزام المُعلن إليه بأن يؤدى للطالبة نفقة بنوعيها (مأكل – ملبس) للصغيرين (ــــــــ و ـــــــ) وذلك إعتباراً من تاريخ اللجوء لمكتب تسوية المنازعات الحاصل فى ــــــــــــــــ .. وأمره بالأداء إليها.

بنــاءً عليـه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت وأعلنت المُعلن إليه بصورة من صحيفة الدعوى هذه وكلفته الحضور أمام محكمة أسرة ــــــــ الدائرة (ـــــــــ) بالجلسة التى ستنعقد بها علناً بسراى المحكمة الكائن مقرها بمجمع محاكم ـــــــــــــــــ الإبتدائية , وذلك فى يوم ــــــــــــ الموافق ـــــــــ/ ـــــــــ/ــــــ من الساعة التاسعة صباحاً للمرافعة وليسمع الحكم:
بإلزام المُدعى عليه بأن يؤدى للمدعية نفقة بنوعيها (مأكل – ملبس) للصغيرين (ــــــــ و ـــــــــــ) وذلك إعتباراً من تاريخ اللجوء لمكتب تسوية المنازعات الأسرية الحاصل فى ـــــــــــــ.. وأمره بالأداء إليها.
مع إلزامه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماه.
مع حفظ كافة حقوق الطالبة الأخرى//
ولأجل العلم//

يمكنك الإطلاع على:

صيغة دعوى خلع بالأسانيد الشرعية والقانونية

انذار للزوجة ببطلان حكم خلع

دعوى بطلان حكم خلع

دفوع الزوج فى دعوى الخلع والرد عليها

Yasser Nabeih

المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، مُستشار قانوني لدى سلطنة عمّان بخبرة تزيد على تسعة عشر عامًا في تقديم الدعم القانوني والخدمات والاستشارات القانونية، حاصل على شهادة دبلوم القانون الخاص، حاصل على شهادة دبلوم قانون التحكيم في المنازعات المدنية والتِجارية، حصل على درجة الماجستير في القانون، باحث دكتوراة في القانون.
زر الذهاب إلى الأعلى