التحقيق مع الصحفيين كما ورد بالتعليمات العامة للنيابات

التحقيق مع الصحفيين كما جاء بنصوص مواد التعليمات العامة للنيابات (المادة 595 وحتى 595 مكرر “د”) نوردها على النحو التالي

مادة 595 مكرراً: يجب على أعضاء النيابة فور تلقى أى بلاغ ضد أحد الصحفيين…

↩ يتعلق بجرائم النشر بواسطة الصحف.. والمنصوص عليها فى الباب الرابع عشر من الكتاب الثانى والباب السابع من الكتاب الثالث من قانون العقوبات إبلاغ المحامى العام.. للنيابة الكلية الذى يقوم بدوره بإخطار المكتب الفنى للنائب العام.
↩ وتراعى الأحكام الواردة فى الفصل الأول من الباب السابع عشر.. من هذه التعليمات فى شأن إختصاص نيابة أمن الدولة العليا بالتحقيق والتصرف فى بعض جرائم النشر بواسطة الصحف.

مادة 595مكرراً (أ): على عضو النيابة المحقق الجرائم المشار إليها فى المادة السابقة…

↩ سرعة إعداد مذكرة تتضمن إسم الشاكى، إسم الصحفى المشكو فى حقه.. وموضوع الشكوى ومواد القانون المتعلقة بها، وتاريخ الجلسة المحددة للتحقيق مع الصحفى ـ يراعى فيها الوقت المناسب ـ ترسل عن طريق المحامى العام إلى المكتب الفنى للنائب العام، لإرسالها إلى نقابة الصحفيين.. للنظر فى تكليف من يلزم من أعضائها لحضور التحقيق مع أعضائها لحضور التحقيق مع الصحفى، وكذا إتخاذ ما تراه مناسباً من إجراءات للتوفيق بين طرفى الشكوى.
↩ ويجب ألا يطلب الصحفى المشكو فى حقه عن طريق الشرطة أو قلم المحضرين.

↩ ومتى تهيأت الدعوى للتصرف فيها يتم الإستعلام من نقابة الصحفيين ـ عن طريق المحامين العام ـ عما توصلت إليه جهودها.. فى شأن التوفيق بين طرفى الشكوى مع ضم المستندات المثبتة لذلك.. ثم التصرف في الأوراق على ضوء ذلك، على ألا يترتب على ذلك الإستعلام تعطيل التصرف فى الدعوى فى حالة عدم وصول رد من النقابة فى وقت مناسب.

مادة 595 مكرراً (ب): لا يجوز القبض على الصحفى بسبب جريمة من الجرائم التي تقع بواسطة الصحف…

↩ إلا بأمر من النيابة العامة ولا يجوز التحقيق معه أو تفتيش مقر عمله لهذا السبب.. إلا بواسطة أحد أعضاء النيابة كما لا يجوز حبسه إحتياطياً فى هذه الجرائم إلا فى الجريمة المنصوص عليها فى المادة (179) من قانون العقوبات.

مادة 595 مكرراً (ج): لا يجوز أن يتخذ من الوثائق والمعلومات والبيانات والأوراق التى يحوزها الصحفى…

↩ دليل إتهام ضده فى أى تحقيق جنائى ما لم تكن فى ذاتها موضوعاً للتحقيق أو محلاً للجريمة.

مادة 595 مكرراً (د): لا يجوز تفتيش مقار نقابة الصحفيين ونقاباتها الفرعية…

↩ أو وضع أختام عليها إلا بمعرفة أحد أعضاء النيابة العامة وبحضور نقيب الصحفيين أو رئيس النقابة الفرعية.
↩ ولمجلس نقابة الصحفيين أن يطلب صوراً من التحقيقات التى تُجرى مع الصحفيين بغير رسوم.

يمكنك الإطلاع أيضًا على:

Yasser Nabeih

المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، مُستشار قانوني لدى سلطنة عمّان بخبرة تزيد على تسعة عشر عامًا في تقديم الدعم القانوني والخدمات والاستشارات القانونية، حاصل على شهادة دبلوم القانون الخاص، حاصل على شهادة دبلوم قانون التحكيم في المنازعات المدنية والتِجارية، حصل على درجة الماجستير في القانون، باحث دكتوراة في القانون.
زر الذهاب إلى الأعلى