انذار حبس باقي الثمن

حبس باقي الثمن من جانب المشتري هو إجراء قانوني قد يلجأ إليه المشتري في حالة إخلال البائع ببعض أو كل إلتزاماته الواردة بعقد البيع
– بموجب عقد بيع مؤرخ ـــــــــــــــــ باع وأسقط وتنازل بكافة الضمانات الفعلية والقانونية المُنذر إليه للمنذر ما هو ـــــــــــــــــ والمحددة وصفاً ومعالماً وحدوداً بعقد البيع المؤرخ ـــــــــــــــــ سالف البيان.
– ونص فى البند الرابع منه على أن البيع قد تم نظير ثمن إجمالى ومقداره ـــــــــــــــــ جنيه.. قام المُنذر بسداد مبلغ ومقداره ـــــــــــــــــ جنيه..
– على أن يسدد باقى المبلغ على أقساط ـــــــــــــــــ
– وحيث نص البند ـــــــــــــــــ من العقد المذكور على إقرار المُنذر إليه بمسئوليته بتنفيذ ـــــــــــــــــ
– إلا أنه وحتى تاريخ هذا الإنذار لم يبادر المُنذر إليه بتنفيذ الإلتزامات التى تقع على عاتقه بموجب العقد المبرم بينه وبين المُنذر..

– وحيث نصت المادة 147/1 من القانون المدني على أن:

(العقد شريعة المتعاقدين , فلا يجوز نقضه أو تعديله إلا بإتفاق الطرفين , أو للأسباب التى يقررها القانون).

– ونصت المادة 148 من ذات القانون على أنه:

(يجب تنفيذ العقد طبقاً لما اشتمل عليه وبطريقة تتفق مع ما يوجبه حسن النية).

– ونصت المادة 150 بند/1 من القانون المدني على أنه:

(إذا كانت عبارة العقد واضحة , فلا يجوز الإنحراف عنها من طريق تفسيرها للتعرف على إرادة المتعاقدين).

– ونصت المادة 161 من القانون المدني على أنه:

(فى العقود الملزمة للجانبين , إذا كانت الإلتزامات المتقابلة مستحقة الوفاء , جاز لكل من المتعاقدين أن يمتنع عن تنفيذ إلتزامه إذا لم يقم المتعاقد الآخر بتنفيذ ما التزم).

– كما نصت المادة 246/1 من القانون المدني على أنه:

(لكل من إلتزم بأداء شىء أن يمتنع عن الوفاء به ، ما دام الدائن لم يعرض الوفاء بإلتزام مترتب عليه بسبب إلتزام المدين ومرتبط به).

– ومن ثم يحق للمُنذر حبس باقى الثمن لإخلال المُنذر إليه بالإلتزامات التى تقع على عاتقه طبقاً لعقد البيع المؤرخ ـــــــــــــــــ

– كما ينذر المُنذر.. المُنذر إليه بتنفيذ الإلتزامات التى تقع على عاتقه بموجب عقد البيع المؤرخ ـــــــــــــــــ – والمحددة بهذا الإنذار – وذلكــ خلال عشرة أيام من تاريخ هذا الإنذار.. مع حفظ كافة حقوق المُنذر الأخرى الحالية منها والمستقبلية.

بنــاءً عليـه

أنا المحضر سالف الذكر قد إنتقلت وأعلنت المُنذر إليه بصورة من هذا الإنذار للعلم والعمل بما جاء به ولنفاذ مفعوله قانوناً.
مع حفظ كافة حقوق المنذر الأخرى؛؛
ولأجل العلم/

يمكنك الإطلاع على:

Yasser Nabeih

المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، مُستشار قانوني لدى سلطنة عمّان بخبرة تزيد على تسعة عشر عامًا في تقديم الدعم القانوني والخدمات والاستشارات القانونية، حاصل على شهادة دبلوم القانون الخاص، حاصل على شهادة دبلوم قانون التحكيم في المنازعات المدنية والتِجارية، حصل على درجة الماجستير في القانون، باحث دكتوراة في القانون.
زر الذهاب إلى الأعلى