حظر ابرام اكثر من عقد إيجار واحد للمبنى أو الوحدة منه

محكمة النقض: حظر إبرام أكثر من عقد إيجار واحد للمبنى أو الوحدة منه

الطعن رقم 2124 لسنة 55 قضائية – الصادر بجلسة 19-12-1990 – مكتب فنى (سنة 41 – قاعدة 320 – صفحة 948)

حظر إبرام أكثر من عقد إيجار واحد للمبنى أو الوحدة منه..

مخالفة ذلك أثره.. بطلان العقود اللاحقة للعقد الأول بطلاناً مطلقاً سواء علم المستأجر اللاحق بصدور العقد الأول بطلاناً مطلقاً سواء علم المستأجر بصدور العقد الأول أو لم يعلم (المادة 24 ق 49 لسنة 1977).. لا محل لإعمال نص (المادة 573 مدنى) لا يغير من ذلك عدم ثبوت تاريخ العقد الأول..

قواعد الإثبات غير متعلقة بالنظام العام فيجوز الإتفاق على مخالفتها صراحة أو ضمناً
العنوان:…
إثبات – قواعد عامة – نظام عام.

الموجز:…
قواعد الاثبات.. عدم تعلقها بالنظام العام . أثره.

القاعدة:…
المقرر – في قضاء هذه المحكمة – أن قواعد الإثبات غير متعلقة بالنظام العام فيجوز الإتفاق على مخالفتها صراحة أو ضمناً ، كما يجوز لصاحب الحق في التمسك بها أن يتنازل عنها ، و إذ خلت الأوراق من سبق تمسك الطاعن أمام محكمة الموضوع بما تقضى به المادة ١٥ من قانون الإثبات من إشتراط التاريخ الثابت في المحرر العرفى ليكون حجة على الغير ، فإنه لا يجوز للطاعن التمسك لأول مرة أمام هذه المحكمة بمخالفة الحكم المطعون فيه لقاعدة من قواعد الإثبات.

Yasser Nabeih

المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، مُستشار قانوني لدى سلطنة عمّان بخبرة تزيد على تسعة عشر عامًا في تقديم الدعم القانوني والخدمات والاستشارات القانونية، حاصل على شهادة دبلوم القانون الخاص، حاصل على شهادة دبلوم قانون التحكيم في المنازعات المدنية والتِجارية، حصل على درجة الماجستير في القانون، باحث دكتوراة في القانون.
زر الذهاب إلى الأعلى