حقوق وواجبات الدفاع في مرحلة التحقيق

حقوق وواجبات الدفاع في مرحلة التحقيق كما وردت بالتعليمات العامة للنيابات

مادة 600: المحامون شركاء القضاء…

↩ ينهضون برسالتهم إسهاماً فى تحقيق موجبات القانون وتيسيراً للعدالة على المواطنين.

مادة 601: للمحامين دون غيرهم حق الحضور…

↩ عن الخصوم أمام المحاكم والنيابات بجميع أنواعها ، ودوائر الشرطة وغيرها من الجهات آلتي يمارس المحامي مهنته أمامها.

مادة 602: فى غير حالة التلبس وحالة السرعة بسبب الخوف من ضياع الأدلة…

↩ لا يجوز لعضو النيابة المحقق فى الجنايات أن يستجوب أو يواجه المتهم بغيره من المتهمين أو الشهود.. إلا بعد دعوة محاميه إن وجد، وعلى المتهم أن يعلن إسم محاميه بتقرير يكتب فى قلم كُتاب المحكمة.. أو إلى مأمور السجن كما يجوز لمحاميه أن يتولى هذا الإقرار أو الإعلان.

مادة 603: يتعين على عضو النيابة المحقق فى الحالة المنصوص عليها فى المادة السابقة…

↩ أن يثبت فى محضر الإستجواب إما حضور محامى المتهم.. أو دعوته للحضور إن وجد أو إثبات عدم وجود محام للمتهم بعد سؤال المتهم عنه.. ويكفى مجرد دعوة المحامى للحضور ولا يشترط حضوره بالفعل بشرط أن تكون الدعوة فى وقت مناسب.. يمكنه من الحضور ولا يقوم عضو النيابة المحقق بالإستجواب أو المواجهة إلا بعد مضى هذا الوقت.

مادة 604: لا يلتزم عضو النيابة المحقق بتأجيل التحقيق…

↩ إلى الموعد الذى يقترحه المحامى إذا رأى أن هذا التأجيل قد يضر بسير التحقيق.

مادة 605: يجب السماح للمحامى بالإطلاع على التحقيق فى اليوم السابق على…

↩ الإستجواب أو المواجهة ما لم يقرر عضو النيابة المحقق غير ذلك طبقاً لما يقتضية صالح التحقيق.
↩ ويكون السماح للمحامى بالإطلاع على ملف التحقيق كاملاً متضمناً كافة الإجراءات التى يؤشر بها ولو كانت قد تمت فى غيبة المتهم.
↩ ويحق للمتهم أن يطلع على التحقيق قبل إستجوابه أو مواجهته إذا لم يكن له محام وفى جميع الأحوال لا يجوز الفصل بين المتهم ومحامية الحاضر معه أثناء التحقيق.

مادة 606: يجوز للمتهم الإختلاء بمحاميه…

↩ قبل التحقيق دون حضور أحد من رجال السلطة العامة.

مادة 607: للمحامى تحت التمرين حضور التحقيقات…

↩ أمام الشرطة والنيابة فى المخالفات والجنح بأسمة الخاص ، وفى الجنايات باسم المحامي الذى يتمرن بمكتبة.

مادة 608: للمحامى سواء كان خصماً أصيلاً أو وكيلاً…

↩ فى دعوى أن ينيب عنه فى الحضور محامياً أخر تحت مسؤوليته دون توكيل خاص منة وذلك فى حدود القانون ما لم يكن فى التوكيل ما يمنع ذلك.

مادة 609: إذا حضر محامى المتهم فلا يجوز له أن يتكلم…

↩ إلا إذا أذن له عضو النيابة المحقق فإذا لم يأذن له وجب إثبات ذلك فى المحضر ولا تسمع من المحامى مرافعة أثناء التحقيق.. وتقتصر مهمته على مراقبة حيدة التحقيق وإبداء ما يعن له من دفوع وطلبات وملاحظات.. على أقوال الشهود كتابةً أو شفاهةً.
↩ وإذا أبدى المحامى دفعاً فرعياً بعدم الإختصاص أو غير ذلك من أوجه الدفوع.. ورأى عضو النيابة عدم وجاهته وجب علية إثباته فى المحضر والإستمرار فى التحقيق.

مادة 610: لا يسمح للمحامى بمقاطعة الشاهد أثناء سؤاله…

↩ وإنما يجوز له بعد الإنتهاء من سماع أقوال الشاهد أن يبدى ما يشاء من أسئلة.. على ان يكون توجيهها للشاهد عن طريق عضو النيابة المحقق. ولعضو النيابة المحقق رفض توجيه أى سؤال ليس له علاقة بالدعوى أو يكون فى صيغته مساساً بالغير.
↩ فإذا أصر المحامى على توجيهه للشاهد فيثبت السؤال بالمحضر دون توجيهه إليه.

مادة 611: للنيابة أن تأمر بعدم إتصال المتهم المحبوس…

↩ بغيره من المحبوسين وبألا يزوره أحد وذلك دون إخلال بحق المتهم بالإتصال دائماً بالمدافع عنه دون حضور أحد.. وفى هذه الحالة يجب أن تأذن النيابة كتابة بهذه المقابلة سواء كانت بناءً على طلب المتهم أو المحامى الوكيل أو المحامى المنتدب.

مادة 612: لعضو النيابة المحقق فى حالة الضرورة والإستعجال…

↩ أن يباشر إجراءات التحقيق فى غيبة الخصوم وبمجرد إنتهاء الحالة الموجبة لذلك يجب السماح للخصوم ووكلائهم بالإطلاع على التحقيق والأوراق المثبتة لإجراءاته.

مادة 613: للمتهم وللمجنى عليه وللمدعى بالحقوق المدنية…

↩ والمسئول عنها أن يطلبوا على نفقتهم أثناء التحقيق صوراً من الأوراق أياً كان نوعها إلا إذا كان التحقيق حاصلاً بغير حضورهم بناء على قرار صادر بذلك.

مادة 614: يعاقب كل تعدى على محام أو أهانه…

↩ بالإشارة أو القول أو التهديد أثناء قيامه بأعمال مهنته أو بسببها بالعقوبة المقررة لمن يرتكب هذه الجريمة ضد أعضاء هيئة المحكمة.

مادة 615: إذا كان المتهم لا يعرف بصورة كافية للغة…

↩ التى تتم بها الإجراءات والتى حُررت بها مدونات الملف الخاص بالتحقيق.. فإن حق الدفاع بتطلب إما ترجمة كافة المحاضر والأوراق بلغة يفهمها المتهم أو تمكين المتهم من فهم ما جاء بها بواسطة مترجم.

مادة 616: على أعضاء النيابة أن يقدموا للمحامين التسهيلات…

↩ التى يقتضيها القيام بواجبهم ولا يجوز رفض طلباتهم بدون مسوغ قانونى.. ويراعى أنه يجوز للمحامى أن يصدر توكيلاً لواحد أو أكثر من العاملين بمكتبه للإطلاع نيابة عنه وتقديم الأوراق وإستلام الأحكام وتنفيذها وتسوية الرسوم والأمانات.

مادة 617: يوجب القانون على المحامى أن يتقيد فى سلوكه المهنى والشخصى…

↩ بمبادئ الشرف والإستقامة والنزاهة، وأن يقوم بجميع الواجبات التى يفرضها عليه قانون المحاماة والنظام الداخلى لنقابة المحامين وآداب المحاماة وتقاليدها.

مادة 618: يجب على المحامى أن يراعى فى مخاطبته لأعضاء الهيئات القضائية…

↩ التوقير اللازم وأن يعمل على أن تكون علاقته بهم قائمة على التعاون والإحترام المتبادل وأن يلتزم فى معاملته لزملائه ما تقضى به قواعد اللباقة وتقاليد المحاماة.

مادة 619: يجب على المحامى أن يسدد رسم دمغة المحاماة عند الحضور أمام النيابة…

↩ ما لم يكن قد سددها فى الدعوى ذاتها قبل ذلك، وإذا تعدد المحامون فى الدعوى الواحدة تعددت الدمغة ولو عن نفس الموكل ولا تقبل النيابة حضور المحامى أو تقديم أى دفاع أو أوراق منه إلا إذا سدد الدمغة ويتبع فى سداد الدمغة والإعفاء منه الأحكام المبينة فى المواد من 1214 إلى 1222 من التعليمات الكتابية والمالية الصادرة عام 1995م

مادة 620: المحامى مسئول قبل موكله عن أداء ما عُهد إليه…

↩ طبقاً لأحكام القانون وشروط التوكيل وعليه الإمتناع عن سب خصم موكله أو ذكر الأمور الشخصية التى تسىء إليه أو إتهامه مما يمس شرفه أو كرامته ما لم تستلزم ذلك حالة الدعوى أو ضرورة الدفاع عن مصلحة موكله.
مادة 621: للمحامى أن يمتنع عن أداء الشهادة…

↩ عن الوقائع أو المعلومات التى علم بها عن طريق مهنته إلا إذا كان ذكرها له بقصد إرتكاب جناية أو جنحة.

مادة 622: يجب على المحامين بإعتبارهم ممن يحضرون التحقيق بسبب مهنتهم…

↩ وكذلك باقى الخصوم المحافظة على أسرار التحقيق وتقتض سرية إجراءات التحقيق عدم جواز السماح للحضور بحضور التحقيق إلا لمن يرى المحقق لمصلحة التحقيق حضورهم.

↩ وبناء على ذلك فإن حضور الصحفيين والزوار أثناء التحقيق يعتبر خروجاً على مقتضيات هذه.

مادة 622 مكرراً: لا يجوز للمحامى أن يدلى بتصريحات أو بيانات عن القضايا…

↩ المنظورة التى يتولى الدفاع فيها أو أن ينشر أموراً من شأنها التأثير فى سير هذه الدعاوى لصالح موكله أو ضد خصمه.

مادة 623: نقابة المحامين مؤسسة مهنية مستقلة…

↩ تضم المحامين وتتمتع بالشخصية الإعتبارية ويقوم نقيب المحامين بتمثيل المحامين وله أن يتخذ صفة المدعى أو أن يتدخل بنفسه أو بواسطة من ينيبه من المحامين فى كل دعوى تتعلق بكرامة النقابة أو أحد أعضائها.

مادة 624: يتبع فى التحقيق مع المحامين…

↩ القواعد والأحكام المنصوص عليها فى هذا الشأن بالفرع الثامن عشر من هذا الباب.

يمكنك أيضًا الإطلاع على:

الفهرس

Yasser Nabeih

المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، مُستشار قانوني لدى سلطنة عمّان بخبرة تزيد على تسعة عشر عامًا في تقديم الدعم القانوني والخدمات والاستشارات القانونية، حاصل على شهادة دبلوم القانون الخاص، حاصل على شهادة دبلوم قانون التحكيم في المنازعات المدنية والتِجارية، حصل على درجة الماجستير في القانون، باحث دكتوراة في القانون.
زر الذهاب إلى الأعلى